العموم نيوز – عُمان – غادر سُلطان عُمان هيثم بن طارق، اليوم الأحد، مسقط متجهاً إلى باريس في زيارة رسمية تستمر يومين.
وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن زيارة السلطان هيثم إلى فرنسا تأتي تلبية لدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون.
كما أوضحت أن “الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثُّنائية بين البلديْن، وتوسيع آفاق التعاون والشراكة في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة، ويعود بالنفع على شعبي البلدين”.
ويرافق سُلطان عُمان في الزيارة وفد رسمي رفيع المستوى، يضم شهاب بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون الدّفاع، وخالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السُّلطاني، والفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السُّلطاني، وبدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجيّة.
كما يرافقه حمد بن سعيد العوفي رئيس المكتب الخاصّ، وعبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني، وأنور بن هلال الجابري وزير التّجارة والصّناعة وترويج الاستثمار، والسّفير أحمد بن محمد العريمي سفير سلطنة عُمان المُعتمد لدى فرنسا.
وترتبط سلطنة عُمان وفرنسا بعلاقات دبلوماسية تمتد لأكثر من خمسة عقود، فيما تعود جذور التواصل بين البلدين إلى القرن الثامن عشر عبر التجارة البحرية، قبل أن تتطور العلاقات رسمياً منذ عام 1972 لتشمل مجالات الاقتصاد والطاقة والدفاع والثقافة والتنسيق السياسي.
كما شهدت العلاقات خلال السنوات الأخيرة زخماً متزايداً، مدعوماً بتواصل مستمر بين السلطان هيثم بن طارق وماكرون، لا سيما بشأن القضايا الإقليمية، وجهود خفض التوتر، وأمن الملاحة البحرية، إلى جانب تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.
ومن المتوقع أن تشهد الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الاستثمار والطاقة المتجددة والنقل والتقنيات الحديثة، بما يعزز التعاون الاقتصادي ويفتح آفاقاً جديدة للشراكة بين البلدين.
جلالةُ السُّلطان المُعظّم/حفظه الله ورعاه/ يُغادرُ البلاد متوجهًا إلى الجُمهوريّة الفرنسيّة الصديقة في زيارةٍ "رسميّةٍ" تستغرقُ يومين.#العُمانية pic.twitter.com/ZXYKqN1upK
— وكالة الأنباء العمانية (@OmanNewsAgency) June 28, 2026

