العموم نيوز: استأنفت شركة “أرامكو” السعودية، اليوم الجمعة، عمليات تحميل النفط الخام من ميناء رأس تنورة بعد توقف استمر أربعة أشهر، في خطوة تعكس عودة تدريجية للصادرات عبر الخليج عقب تحسن حركة الملاحة في المنطقة.
وأظهرت بيانات شحن لمجموعة “بورصات لندن” وجود ناقلتين عملاقتين تقومان بتحميل النفط في الميناء، فيما تنتظر ناقلة ثالثة استكمال إجراءات التحميل، وتبلغ السعة الاستيعابية لكل ناقلة نحو مليوني برميل من النفط الخام.
وبحسب البيانات، وفق “رويترز”، فإن آخر عملية تحميل من رأس تنورة كانت في الثامن من مارس الماضي، عندما غادرت شحنة متجهة إلى الصين قبل أن تتوقف العمليات في الميناء خلال الأشهر الماضية.
ويأتي استئناف التحميل بالتزامن مع تحرك منتجي النفط في الشرق الأوسط لزيادة الإنتاج والصادرات، بعد التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران وما تبعه من استئناف تدريجي لحركة الملاحة في مضيق هرمز.
ويعد ميناء رأس تنورة أحد أكبر موانئ تصدير النفط في العالم ويمثل المنفذ الرئيسي لصادرات النفط الخام السعودية عبر الخليج، ما يمنحه أهمية كبيرة في استقرار إمدادات الطاقة العالمية.
وكانت “أرامكو” قد حولت صادراتها إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر، عقب إغلاق إيران مضيق هرمز خلال الحرب، وهو ما أدى إلى توقف عمليات التحميل من رأس تنورة منذ مارس الماضي.
كما تعرض مجمع رأس تنورة خلال الحرب، وتحديداً في الـ2 من مارس الماضي، لاستهداف بطائرات مسيرة، إلا أن السلطات السعودية أعلنت حينها اعتراض الدفاعات الجوية للمسيرات، مؤكدة أن الأضرار اقتصرت على حريق محدود دون وقوع إصابات، قبل أن تعلن بعدها بأيام إيقاف التصدير من الميناء.

