العموم نيوز – الإمارات – قال مصدران تجاريان إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) باعت ما لا يقل عن 18 مليون برميل من النفط الخام من الإمارات في عطاء بيع فوري ثالث أطلقته خلال الشهر الجاري.
وبحسب حسابات السوق، فإن هذه المبيعات ترفع إجمالي الكميات التي باعتها أدنوك خلال يونيو/حزيران إلى نحو 48 مليون برميل، فيما تواصل الشركة طرح كميات إضافية ضمن عطاء رابع من المقرر إغلاقه خلال الأسبوع الحالي.
وأظهرت بيانات تجارية أن صادرات الإمارات من النفط الخام بلغت 101.4 مليون برميل في يناير/كانون الثاني و95.2 مليون برميل في فبراير/شباط، قبل أن تتأثر تدفقات الطاقة في المنطقة بالتوترات المرتبطة بالحرب بين الولايات المتحدة وإيران وما تبعها من اضطرابات في الممرات البحرية.
وأفاد المصدران بأن إحدى شركات التكرير الهندية اشترت مليوني برميل من خام “داس” للتسليم من سفينة إلى سفينة قبالة ساحل صحار في سلطنة عُمان خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 31 يوليو/تموز، بعلاوة تقارب دولاراً واحداً للبرميل فوق أسعار دبي.
كما اشترت شركات آسيوية عدة شحنات من خام مربان، حيث حصلت “تشنخوا أويل” و”سينوكيم” و”رونغشنغ بتروكيميكال” على كميات مماثلة، فيما اشترت “بتروتشاينا” أربعة ملايين برميل. كما شملت الصفقات شركات “إنبكس” اليابانية و”ميركوريا” و”شل”.
وتتوزع الشحنات على فترات تحميل تمتد من يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب.
وتعتمد أدنوك في جزء من عمليات البيع على ترتيبات تسليم مرنة، تشمل النقل من سفينة إلى سفينة خارج مضيق هرمز، بهدف تقليل المخاطر المرتبطة بمرور الشحنات عبر الممر البحري الحيوي.
وعادة ما تلتزم الشركات العاملة في قطاع النفط بعدم التعليق على تفاصيل عملياتها التجارية.
- المصدر :
- رويترز

