العموم نيوز: ارتفع فائض الميزان التجاري في السعودية بنسبة 100.8% خلال شهر أبريل الماضي على أساس سنوي، مدعوماً بزيادة الصادرات السلعية وتراجع الواردات، وفق بيانات رسمية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.
وأظهرت البيانات، الصادرة اليوم الخميس، ارتفاع الصادرات السلعية بنسبة 9.3% خلال الشهر ذاته، مدفوعة بنمو الصادرات النفطية بنسبة 11.7%، لترتفع حصتها إلى 68.8% من إجمالي الصادرات السعودية.
وسجلت الصادرات غير النفطية (شاملة إعادة التصدير) نمواً بنسبة 4.5%، في حين تراجعت بنسبة 7.3% عند استثناء إعادة التصدير. وارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 20.4%، مدفوعة بزيادة صادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها التي قفزت بنسبة 74%، لتستحوذ على أكثر من نصف إجمالي إعادة التصدير.
كما ارتفعت نسبة الصادرات غير النفطية إلى الواردات لتصل إلى 41.6% خلال أبريل، نتيجة نمو الصادرات غير النفطية وتراجع الواردات في الفترة ذاتها.
وعلى مستوى الشركاء التجاريين، حافظت الصين على صدارتها كأكبر وجهة للصادرات السعودية بنسبة 15.2%، تلتها الإمارات بنسبة 10.6%، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 9.7%.
وفي جانب الواردات، جاءت الصين أيضاً في المرتبة الأولى بحصة 29.4%، تلتها الإمارات بنسبة 7.9%، ثم الولايات المتحدة بنسبة 7.2%.
وسجلت منافذ جدة والرياض والدّمام النصيب الأكبر من حركة التجارة الخارجية، سواء في الصادرات أو الواردات، ما يعكس استمرار تمركز النشاط التجاري في الموانئ والمطارات الرئيسية بالمملكة.
ويعكس الأداء التجاري استمرار تحسن مؤشرات الاقتصاد غير النفطي، بالتوازي مع توسع أنشطة إعادة التصدير وتعافي الطلب على السلع الوسيطة والرأسمالية.

