العموم نيوز: اتفقت سلطنة عُمان وإيران على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة القضايا المتعلقة بمستقبل إدارة الملاحة في مضيق هرمز، وذلك خلال مباحثات أجريت في مسقط بمشاركة رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.
وقال بيان مشترك من البلدين، نشرته الخارجية العُمانية، الثلاثاء، إن الزيارة شهدت لقاء الوفد الإيراني بالسلطان هيثم بن طارق، كما أجرى مباحثات مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي تناولت العلاقات الثنائية والتطورات المرتبطة بمذكرة تفاهم “إسلام آباد” الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران.
وأكدت سلطنة عُمان دعمها لمذكرة التفاهم، مشددة على أهمية مواصلة الحوار والتنسيق بين الأطراف المعنية بما يسهم في تنفيذها بنجاح.
كما أكدت مسقط وطهران، بصفتهما الدولتين المشاطئتين لمضيق هرمز، التزامهما بضمان العبور الآمن عبر المضيق بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي، مع التشديد على سيادتهما وحقوقهما السيادية على مياههما الإقليمية.
وناقش الجانبان القضايا المتعلقة بالمضيق في ضوء الأحكام الواردة في مذكرة التفاهم، واتفقا على مواصلة الحوار من خلال فريق عمل مشترك بين وزارتي الخارجية في البلدين.
وتهدف اللجنة المشتركة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز والخدمات التي ستُقدّم في هذا الشأن، والتكاليف المرتبطة بها وفق المعايير الدولية.
كما اتفق الطرفان على إجراء مشاورات مع الدول المشاطئة في المنطقة ومع الأطراف ذات الصلة، في إطار البحث عن ترتيبات مستقبلية مرتبطة بالمضيق.
وشدد الجانبان على أن أي ترتيبات تتعلق بمضيق هرمز يجب أن تحترم بشكل كامل سيادة دولتي المضيق وحقوقهما السيادية.
وجددت عُمان وإيران التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً ومفتوحاً للملاحة الدولية، مؤكدتين أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.

