العموم نيوز -أبوظبي – أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، الثلاثاء، رفع حصتها في شركة “غلوبال فيدر شيبينغ” للشحن إلى 81%، بعد استحواذها على حصة إضافية تبلغ 30% في صفقة بقيمة 1.1 مليار درهم (300 مليون دولار).
وقالت المجموعة، في بيان، إن الصفقة تأتي بعد استكمالها في فبراير 2024 الاستحواذ على 51% من الشركة، التي تتخذ من دبي مقراً لها وتعد رابع أكبر شركة شحن إقليمي للحاويات في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية، مع احتفاظها بحق خيار شراء إضافي حتى ديسمبر 2026.
وأضافت أنها مارست حق الشراء عند القيمة المؤسسية ذاتها المحددة عام 2024 والبالغة 3.67 مليارات درهم (مليار دولار)، على أن تمول الصفقة من خلال مزيج من الديون وصفقات تسييل الأصول.
وأوضحت المجموعة أن “غلوبال فيدر شيبينغ” تعد من أهم أصولها الاستراتيجية، إذ واصلت خلال السنوات الماضية الحفاظ على خطوط الربط التجاري وتوسيعها رغم التحديات التي شهدها قطاع النقل البحري، ما أسهم في ضمان تدفق البضائع بين دول الخليج وشبه القارة الهندية والبحر الأحمر والشرق الأقصى والبحر المتوسط وأفريقيا.
وأكدت أن رفع حصتها إلى 81% سيعزز قدرتها على توليد التدفقات النقدية، ويوفر مستوى أكبر من التحكم الاستراتيجي والتشغيلي بالشركة، بما يدعم التكامل مع أنشطة الموانئ والخدمات اللوجستية والشحن التابعة للمجموعة.
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة، الكابتن محمد جمعة الشامسي، إن الصفقة تؤكد التزام المجموعة بالاستثمار في أحد أفضل أصولها أداءً، مشيراً إلى أن الشركة أسهمت في توسيع حضور المجموعة في أسواق جديدة وتعزيز الربط التجاري عبر البحر الأحمر والخليج العربي.
وأضاف أن زيادة الحصة ستدعم تكامل أعمال الشركة ضمن محفظة المجموعة، وتفتح آفاقاً جديدة للنمو في قطاع الشحن، بما ينسجم مع رؤية المجموعة الرامية إلى تمكين التجارة وتعزيز سلاسل الإمداد، وفق البيان نفسه.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة “غلوبال فيدر شيبينغ” أمير مغامي، بحسب البيان، إن الدعم الذي وفرته مجموعة موانئ أبوظبي مكّن الشركة من مواصلة التوسع في خدماتها وتنمية أسطولها رغم التحديات التي يواجهها قطاع الشحن العالمي.
وخلال عام 2025، ناولت الشركة 2.8 مليون حاوية نمطية، ونفذت أكثر من 700 رحلة عبر 89 ميناءً في 54 دولة، فيما تجاوزت أرباحها التراكمية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك منذ استحواذ المجموعة على حصة الأغلبية فيها 1.8 مليار درهم (500 مليون دولار).
وسجل نشاط الشحن الإقليمي للحاويات في مجموعة دبي نمواً في الإيرادات بنسبة 17% خلال 2025 مقارنة بعام 2024، فيما حقق القطاع البحري والشحن ككل إيرادات بلغت 10.7 مليارات درهم (2.9 مليار دولار) بنمو 33%، وأرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 2.5 مليار درهم بزيادة 25% على أساس سنوي.
وتُعد مجموعة موانئ أبوظبي من أكبر مشغلي الموانئ والخدمات اللوجستية في المنطقة، إذ تدير شبكة واسعة من الموانئ والمحطات البحرية والمناطق الاقتصادية داخل الإمارات وخارجها، ضمن استراتيجية تستهدف تعزيز حضورها في سلاسل التجارة والنقل البحري العالمية.

